0 معجب 0 شخص غير معجب
0 مشاهدات
في تصنيف ثقافه عامه بواسطة (3.8مليون نقاط)
القسم الثاني من الأهداف التربوية في تدريس العلوم

إذا نظرنا إلى الأهداف السلوكية (الأدائية) السابقة الذكر وتمعنا فيها ، نجد أنها تتضمن ثلاثة عناصر أساسية هي :

- الفعل ، ويشير إلى العمل) الذي يوجه الطلبة إلى الأداء المطلوب ويعتبر أصعب جزء في عملية كتابة الأهداف السلوكية وصياغتها هو اختيار (الفعل) أو (الأفعال - المتعدية التي تصف العمل الذي يقوم به الطالب بعد انتهائه من عملية التعلم، وبخاصة أنه يشترط في هذه الأعمال والأماني المتعدية أن تعبر بوضوح عما ترغب من المتعلم أن يكون قادراً على محتوى الموضوع أو الوحدة الدراسية. ومن الأفعال التي تصلح الصياغة الأهداف السلوكية نذكر على سبيل المثال : يذكر، نفس، يطبق ، بعد يقارن ، يرسم ، يميز ، يحلل ... الخ. وهي أفعال عمل Action words گو : أفعال متعدية .

٢ - المحتوى المرجعي مصطلح من المادة العلمية ، ويشير إلى محتوى الموضوع (الدرس الوحدة) المراد معالجته من خلال المواقف والنشاطات التعليمية التعلمية .

٣ - مستوى معين من الكفاءة (الأداء) أو (المعيار) ، ويعتبر هذا العنصر جزءاً التياري في كتابة الأهداف السلوكية أو صياغتها في تدريس العلوم ، وقد يجيء في آخر العبارة الهدفية (الأدائية) أو قبل المحتوى المرجعي. ويشير هذا العنصر عام ، إلى درجة معينة (مستوى أداء معين من متطلبات التعلم المرغوب، كان يذكر في صياغة الهدف السلوكي : (أ) مستوى الأداء المطلوب (المقبول) وهو مثلا : بدقة ، بدون خطأ ، المدة الزمنية ، بنسبة %۸۰٪ ... الخ .

ولتوضيح ما سبق ، اعتبر الهدف السلوكي التالي : أن يكشف الطالب عن النشا في البطاطا في مدة لا تزيد على سبع دقائق. (مستوى الأداء) (فعل)

(المحتوى المرجعي)

+ وباختصار ، يُصاغ الهدف السلوكي في إحدى الصورتين التاليتين : الأولى: أن فعل سلوكي + الطالب + المحتوى المرجعي + معيار الأداء المقبول. أن يقارن الطالب بين الانقسام غير المباشر والاخترالي دون خطاً . الثانية : أن + فعل سلوكي + الطالب + معيار الأداء المقبول + المحتوى المرجعي أن يرسم الطالب بدقة الجهاز الهضمي في الادمان .

هذا ، ونظراً لتكرار كلمة (الطالب) في صياغة الأهداف السلوكية ، فإنه يمكن حذفها أو الاستغناء عنها أو وضعها في بداية الأهداف السلوكية بوجه عام - واعتماداً على ما سبق ، ولضمان تحقيق الأهداف التدريسية في تدريس العلوم ،

ينبغي على معلم العلوم توضيح الأهداف السلوكية للطلبة بحيث يكون الطالب . - قادراً على وصف نوع السلوك (الأداء) المتوقع منه كنتيجة للدرس . - عارفاً المحتوى المرجعي الذي يمكن أن يظهر تعلمه في حدوده .

- عارفاً مستوى الأداء المطلوب (أو المقبول) منه ويمكن لمعلم العلوم أن يستخدم عدة طرق لتوضيح الأهداف السلوكية للطلبة عطا الله ، ١٩٨٤) منها ما يلي :

أهداف الدرس أو الوحدة على الطلبة، أي إخبار الطلبة بما هو متوقع (النتائج التعلمية - المتوقعة - المعيار) ؛ ويمكن أن يتم ذلك إما شفوياً أو كتابياً في أ - عرض بداية الدرس أو أثنائه أو في نهايته .

- إستخدام أمثلة من (الأداء) المتوقع ، كما في كيفية استخدام جهاز ما ، أو إجراء تجربة ، أو حمل المجهر أو توظيفه ... الخ .

د - الوضوح في العرض ، إذا كانت النشاطات التعليمية للدرس (أو الوحدة) منظمة و مخطط لها جيداً بمحور واحد - هدف الدرس ، فإن ذلك يساعد الطلبة على ادراك الهدف من الدرس أو الأهداف من الوحدة ، وعكس ذلك يؤدي إلى تشويش الطلبة واضطراب أدائهم .

وفي هذا الصدد، ونظراً لما لتحديد الأهداف السلوكية وتوضيحها للطلبة . أهمية في إنجاح العملية التعليمية - التعلمية في تدريس العلوم ، فقد اهتم الباحثون بدراستها واستقصاء فعاليتها وتأثيرها في جوانب مختلفة للعملية التعليمية - التعلمية . ففي دراسة زكي (۱۹۸۰) المتعلقة بتقصي أثر الأهداف السلوكية في تحصيل الطالبات في مادة العلوم العامة ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن طالبات (المجموعة التجريبية) التي أعطيت الأهداف السلوكية قبل الدرس ، كان متوسط درجاتها في اختبار التحصيل أعلى يفرق ذي دلالة من درجات المجموعة الضابطة التي لم تعط الأهداف السلوكية قبل الدرس . ولم تجد الدراسة فرقاً ذا دلالة بين متوسط درجات الطالبات في اختبار التحصيل في المجموعتين : التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة للمستويين : الأعلى والمتوسط الذكاء. مقابل ذلك ، كشفت الدراسة عن فرق ذي دلالة بين المجموعتين وذلك بالنسبة لمستوى الطالبات (الأقل) ذكاء لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا النتيجة تعني فيما تعنيه أن الطالبات الأقل ذكاء أو بطيئات التعلم يمكنهن الاستفادة (تحصيلياً) من الأهداف السلوكية إذا ما أعطيت لهن قبل الدرس .

وفي الاتجاه نفسه ، أجرى المؤلف (زيتون ، ۱۹۸٦) دراسة تجريبية استقصت أثر استخدام الأهداف السلوكية في مستوى التحصيل (البعدي والاحتفاظ) في تدريس مادة العلوم في المرحلة الأساسية (الابتدائية). وقد تم تطبيق اختبار تحصيلي مكون من ثلاثين فقرة على عينة (ن - (۸۱) قسمت عشوائياً إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية زودت بالأهداف السلويه قبل بدء التعلم ، ومجموعة ضابطة لم تزود بالأهداف ، وذلك لقياس مستوى تحصيل الطلبة (تحصيل بعدي وثبات المعلومات (الاحتفاظ) في مادة العلوم العامة لدى طلبة الصف السادس الأساسي . وبعد تطبيق اجراءات الدراسة و تحليل البيانات الاحصائية ، كشفت الدراسة عن النتائج التالية :

- وحد فرق ذو دلالة في التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية ؛ فقد زادت كمية المادة المتعلمة (التحصيل) بنسبة قدرها (٣٦,٧) باستخدام استراتيجية الأهداف السلوكية ؛ في حين زادت كمية المادة المتعلمة بنسبة قدرها (٢٤,٧) بدون تزويد الطلبة المسبق بالأهداف السلوكية ، وعليه ، تكون كمية المادة المتعلمة باستخدام استراتيجية الأهداف السلوكية ، تفوق بنسبة (۱۲) كمية المادة المتعلمة بدون استخدام الأهداف السلوكية.

وجد فرق ذو دلالة في التحصيل بالنسبة لبقاء المادة العلمية المتعلمة وثباتها (الاحتفاظ) بعد أربعة أسابيع من إتمام التجربة لصالح المجموعة التجريبية ، فقد زادت كمية المادة المتعلمة التي يستطيع الطالب القدرة على تذكرها والاحتفاظ بها بنسبته (۳۵٫۸) باستخدام الأهداف السلوكية ، بينما زادت كمية المادة المتعلمة التي يتسطيع الطالب تذكرها والاحتفاظ بها بنسبة (۲۵٫۸) بدون استخدام الأهداف السلوكية، وعليه ، فإن التعلم (الاحتفاظ) باستخدام استراتيجية الأهداف السلوكية يفوق التعلم (الاحتفاظ) بدون استخدامها بنسبة (١٠) بالنسبة لثبات المادة العلمية والاحتفاظ بها . هذا ، وقد عزيت الفروق الدالة احصائيا ، إلى كون الأهداف السلوكية تضع الطالب المتعلم مركزاً في العملية التعليمية - التعلمية بدلاً من المعلم ، وبالتالي تهتم بتحقيق الأهداف المنشودة وقياس سلوك المتعلم بدلاً من المعلم ، وعليه ، توجه نشاط الطالب وتنظمه نحو المطلوب منه وبالتالي تعزز التعلم عند الطالب ، هذا بالاضافة إلى أن معرفة الطالب بالأهداف السلوكية مسبقاً قد تثير في نفسه (الطالب الرغبة والدافعية للتعلم خاصة وأنها (الأهداف) ترشده إلى الغايات التي يجب أن يحققها وبالتالي تحفر فيه الميل نحو المتابعة والاستمرار مما يؤدي إلى ارتفاع التحصيل والاحتفاظ به. وتأتي هذه النتائج منسجمة مع المبادى، الأساسية في سيكولوجية التعلم وتحقيقاً لمبدأ نفسي - تربوي عام يرى أن التراك الطالب إيجابياً فيما يتعلمه يعمل على تحسين تعلمه وزيادة معدل أدائه أو تحصيله

العلمي. تصنيف الأهداف التربوية :

يذكر الأدب التربوي - النفسي محاولات عديدة التصنيف الأهداف التهوية التي يمكن الاستفادة منها في تحديد الأهداف التدريسية (التعليمية) في تدريس العلوم . ولعل أشهر هذه التصنيفات وأكثرها انتشاراً واستخداماً هي تصنيف بلوم Bloom للأهداف التربوية التى وضعها في ثلاثة مجالات رئيسية (1982 ,Sharma ) هي : الأول : المجال المعرفي (العقلي) Cognitive Domain

الثاني : المجال الوجداني (الانفعالي أو العاطفي) Affective Domain

الثالث : المجال النفسحركي المهاري الحركي ) Psychomotor Domain

وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه المجالات الثلاثة لتصنيف بلوم Bloom للأهداف التربوية في تدريس العلوم.

أولاً : المجال المعرفي (العقلي) Cognitive Domain

ويشمل الأهداف التي تعبر عن الجوانب (المعرفية) التي تتضمنها العملية التعليمية - التعلمية في تدريس العلوم. وتتعلق الأهداف التدريسية في هذا المجال باكتساب (المتعلم المعرفة العلمية والمعلومات وتنمية القدرات والمهارات في استخدام هذه المعرفة العلمية. وقد اشتمل تصنيف بلوم على ستة مستويات من الأهداف التربوية في هذا المجال التي تفيد في التربية العلمية وتدريس العلوم وهذه المستويات السنة هي

- المعرفة Knowledge

تعتبر (المعرفة) أدنى المستويات السنة في هذا المجال ؛ وهي : تتضمن عملية تذكر المعلومات والمعرفة العلمية التي تم تعليمها سابقاً ، أي القدرة على تمييز واستدعاء المادة التعليمية واستذكارها التي سبق للطالب أن تعلهما . وتتضمن المعرفة الجوانب التالية :

أ- معرفة التفاصيل، وتضم :

- معرفة الحقائق العلمية المفردة والمجردة .

معرفة التعاريف والتعابير .

ب - معرفة طرق ووسائل معالجة التفاصيل، وتضم:

- معرفة المفاهيم ، والمصطلحات والاصطلاحات ، والرموز .

- معرفة الاتجاهات والتسلسلات التابعات).

معرفة التصانيف وفاته

- معرفة المعايير والمحكات .

- معرفة التعميمات ، وتضم :

- معرفة المبادىء والقوانين والقواعد و التعميمات .

- معرفة النظريات .

ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح لصياغة الأهداف السلوكية على

مستوى التذكر ما يلي : يذكر ، يعرف ، يصف ، يسمي ، يتعرف ، يعنون ، يضع قائمة

ب - يعدد ، يقابل، يختار ، يتذكر ، يرتب ، يستخرج ، يتبع ... الخ . وفيما يلي أمثلة

الأهداف سلوكية على مستوى التذكر في تدريس العلوم :

أن يعدد (الطالب) أجزاء الجهر (الميكروسكوب).

أن يذكر نص قانون بويل كما ورد في الكتاب المدرسي . أن يصف عملية الانقسام الاخترالي كما شرحها المعلم .

أن يسمي أجزاء الزهرة بالترتيب من الخارج إلى الداخل . - الفهم الاستيعاب أو الادراك) Comprehension

يقصد بالفهم القدرة على استيعاب معنى الأشياء ، وبالتالي القدرة على امتلاك المادة العلمية المتعلمة ، أي تفسير المبادىء والمفاهيم العلمية بحيث يتمكن من شرح ما يلاحظه في بيئته من أشياء وأحداث وظواهر ، أو تحويل المواد من هيئة إلى أخرى (كلمات إلى أرقام أو العكس، أو تفسيرها (شرحها أو تلخيصها) ، أو تخمين مردوداتها المستقبلية . وعليه ، تقع نواتج التعلم في هذا المستوى في مستوى أعلى قليلاً من مستوى (المعرفة). ويتضمن الفهم (الاستيعاب) ما

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
القسم الثاني من الأهداف التربوية في تدريس العلوم

يتبع

يلي : (الطالب) معنى

أ - التفسير Interpretation ويضم :

- تفسير المواد العلمية اللفظية .

استيعاب الحقائق والمفاهيم والمبادىء العلمية.

- تفسير الرسومات والأشكال البيانية ذات العلاقة بالمعرفة العلمية.

- تفسير التفاعلات الكيميائية بمزيد من الوضوح والعمق . - تفسير البيانات المستمدة من التجارب العلمية .

ب - الترجمة Translation ، وتضم :

- الترجمة من صورة رمزية إلى أخرى غير رمزية (كلامية) أو العكس.

- الترجمة من مستوى تجريدي إلى آخر .

- الترجمة من صيغة لفظية إلى صيغة لفظية أخرى .

- ترجمة كلمات إلى أشكال رياضية أو رمزية .

 الاستنتاج والتأويل ، وتضم :

- القدرة على استخلاص الاستنتاجات وصياغتها بدقة .

- القدرة على (التنبؤ) خلف (وراء) البيانات Extrapolation (التنبؤ الخارجي).

- القدرة على (التنبؤ بين البيانات Interpolation التنبؤ (الداخلي.

- القدرة على استمرارية التنبؤ بالاتجاهات أو النزعات .

ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح لصياغة الأهداف السلوكية على مستوى الفهم (الاستيعاب) ما يلي : يفسر ، يستنتج ، يعطي أمثلة ، يعيد كتابة ، يميز،

يترجم، يصنف ، يناقش ، به ضح، يشرح ، يعين ، يختصر ، يشير ، يحول ، يتنبأ . الخ . وفيما يلي أمثلة لأهداف سلوكية على مستوى الفهم في تدريس العلوم :

- أن يفسر الطالب كثافة الماء النقي تساوي ۱ غم / سم .

أن يعطي مثالاً على الحيوانات البرمائية .

أن يشرح قانون مندل الأول في الوراثه .

- التطبيق Application

وهو القدرة على استعمال (أو تطبيق المعرفة العلمية التي تم تعلمها في مواقع جديدة ، أو حل مسائل جديدة في أوضاع جديدة. ويتضمن التطبيق القدرة على :

أ - تطبيق المفاهيم والمبادىء والتعميمات العلمية على مشكلات علمية واقعية .

ب - تطبيق القواعد والقوانين والنظريات العلمية على مواقف عملية جديدة .

جـ - حل مسائل رياضية في العلوم .

د - تكوين خرائط ورسومات وأشكال بيانية في العلوم .

هـ - استخدام الاجراءات التجريبية المناسبة في إيجاد الحلول للمشكلات ، والاجابات عن الأسئلة التي تواجه الفرد (الطالب) في حياته اليومية . ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح الصياغة الأهداف السلوكية على مستوى التطبيق ما يلي :

يطبق ، يحل مسألة ، يمثل بيانياً ، يرسم شكلاً أو مخططاً) ، يجري تمريناً ، يجري عملية ، يستخدم ، يحضر .الخ. وفيما يلي أمثلة لأهداف سلوكية على

مستوى التطبيق في تدريس العلوم :

- أن يطبق (الطالب) العلاقة التي تربط الكثافة والكتلة والحجم. - أن يرسم الجهاز الدوري في الانسان ويضع أسماء الأجزاء على الرسم في ضوء المعلومات التي قرأها في الكتاب المقرر .

أن يزن معادلات كيميائية دون خطاً .

- أن يحل مسائل في الوراثة باستخدام قوانين الوراثة .

- أن يستخدم المجهر لفحص خلايا حيوانية وأخرى نباتية .

- التحليل Analysis

وهو القدرة على تفكيك المادة العلمية إلى أجزائها عناصرها) المختلفة ، وادراك ما بينها من علاقات مما يساعد على فهم بنيتها وتركيبها ، ويتضمن التحليل القدرة على: أ - تحليل المركبات إلى عناصر . ب - تحليل العلاقات . مستوى التحليل ما يلي : يحلل ، يجزىء ، يميز ، يقارن ، يفصل بين ، يفتت ، يفرق ، يربط ، يعزل ، يستخلص ... الخ . وفيما يلي أمثلة لأهداف سلوكية على مستوى الجسم.

ج - تحليل البناء التنظيمي لمادة ما .

د - تحديد أوجه الشبه والاختلاف .

هـ - التمييز بين المكونات المختلفة لمادة ما ..

و من أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح لصياغة الأهداف السلوكية على

التحليل في تدريس العلوم :

- أن يميز (الطالب) بين الفضلات النيتروجينية التي يتخلص منها الكائن الحي وعلاقتها بالبيئة التي يعيش فيها .

- أن يحلل نتائج التجربة العلمية ثم يفسرها .

- أن يقارن بين التنفس الخلوي (احتراق داخلي) وبين عملية الاحتراق خارج

- أن يحلل محلول كلوريد الصوديوم مستخدماً جهاز تحليل كهربائي مناسب.

أن يفرق بين الصفات المتأثرة بالجنس والمرتبطة بالجنس في الانسان .

ه - التركيب Synthesis

وهو القدرة على دمج أجزاء مختلفة (عناصر) مع بعضها لتكوين مركب أو مادة جديدة. وهو بذلك عكس التحليل الذي يتضمن تجزئة المادة التعليمية إلى عناصرها وجريئاتها الدقيقة ، بينما يعمل التركيب على تجميعها في قالب ومضمون جديد. وعليه، يركز النتاج التعليمي في هذا المستوى على السلوك الابداعي والأنماط البنائية الجديدة. ويتضمن التركيب ما يلي :

أ - كتابة خطة عمل (مشروع) جديدة .

ب - إقتراح خطة لاجراء تجربة (علمية) ما ج إقتراح نظام جديد لتصنيف الأشياء .

د - إستنتاج علاقات جديدة من مجموعة من القضايا والعلاقات والصور الرمزية . ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح الصياغة الأهداف السلوكية على مستوى التركيب ما يلي : يؤلف ، يعيد بناء ، يخطط ، يركب ، يصمم ، يلخص ، ينظم ، يولد ، يعيد تنظيم ، يخترع ، ينشيء ، يبتدع، يرتب ، يعيد ترتيب ، يجمع . الخ ، وفيما يلي أمثلة لأهداف سلوكية على مستوى التركيب في تدريس العلوم : أن يصمم (الطالب) تجربة لقياس أثر شدة الضوء في معدل التمثيل الضوئي

في نبات الألوديا . أن يكتب تقرير علمياً عن نتائج تجربة ما . أن يقترح طريقة (أو أسلوباً جديداً لتحسين التجربة العلمية .

أن يؤلف مقالاً علمياً عن تلوث البيئة .

التقويم Eval rtion

وهو القدرة على إعطاء حكم (أو (قرآن) على قيمة المادة المتعلمة ، وذلك موجب معايير محددة وصحة. وتعتبر النتاجات التعليمية في مستوى التقويم أعلى مستوى في المجال المعرفي (العقلي) وذلك لاحتوائها على عناصر جميع المستويات الأخرى. ويتضمن التقويم ما يلي :

أن الحكم على الترابط المنطقي للمادة العلمية .

ب - الحكم على صحة الاستنتاجات العلمية (العلاقة بين المعلومات المتوافرة والنتائج.

حد الحكم على قيمة عمل معين في العلوم.

ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح لصياغة الأهداف السلوكية على مستوى التقويم ما يلي : يقوم ، يحكم ، يبرز ، يجادل ، يناقش ، يدعم ، ينتقد ، يدافع ، يقارن ، يستخلص ، يبين (رأية في كذا .... الخ. وفيما يلي أمثلة لأهداف

سلوكية على مستوى التقويم في تدريس العلوم : أن يناقش (الطالب العبارة التالية : ويقف نيوتن على أكتاف العلماء الذين سبقوه .

أن يبنين رأيه في جراحة الجينات.

أن يدافع عن رأيه في زواج الأقارب . أن يقارن بين دور الأنزيم والهرمون وتبيان أيهما أكثر أهمية في عملية التمثيل الغذائي.

ثانياً : المجال الوجداني ( الانفعالي أو العاطفي) Affective Domain تعلق الأهداف التربوية في هذا المجال بالسلوك الوجداني (الانفعالي / العاطفي)

للفرد (الطالب المتعلم ، المتمثلة في تنمية مشاعر الطالب وتطويرها ، وتنمية عقائده ، وأساليب التكيف مع الأفراد الذين يتعامل معهم ، والتعامل مع الأشياء . وتضم المشاعر والاتجاهات والقبول والقيم مثل : الفرح والمحافظة على العادات ، والتقاليد ، والاحترام، والتعاون ، والحب والكره ، والتعاطف، هذا وعلى الرغم من صعوبة صياغة الأهداف السلوكية في المجال الوجداني ، الأمر الذى دعا الغالبية للتركيز على المجال المعرفي / العقلي ، إلا أنه يمكن ادراك بعض الأهداف السلوكية الوجدانية من خلال (ملاحظة) سلوك المتعلم ، أما البعض الآخر منها فتكون متمثلة داخل الطالب مما يصعب ملاحظتها إلا عن طريق السؤال المباشر (أو غير المباشر) عما يشعر به ، أو عما يحبه أو يقدره ، أو نوع الاتجاهات والميول لديه ، وتتضمن الأهداف التربوية في المجال الوجداني ما يلي : القيم Values وهي نشاطات أو مواقف (أو) (موضوعات) تنمو وتستقر في المجتمع وتمارس من قبل الأفراد فيه ، وتصبح (معايير) لقياس سلوكهم وتصرفاتهم كما في قيم : الصدق ، والكرم والشجاعة، والحق ، والفضيلة ، والخير ، والصبر، والوطنية ، والجمال . وتقوم القيم بدور (الدافع) أو (المحرك) للسلوك ، وبالتالي تدعو أفراد المجتمع إلى اختيار هذا الفعل وترك ذلك إلى تفصيل هذا السلوك على غيره .

۲ - الاتجاهات Attitudes وهي شعور الفرد ايجاباً أو سلباً) نحو أمر ما أو موضوع ما ، وبالتالي يعبر عن الموقف النسبي للفرد المتعلم من قيمة ما ، كأن يؤمن بالصدق ويوافق عليه بشدة .

٣ - الميول (أو الاهتمامات Interests وهي اهتمامات) تغير عن شعور الفرد (المطالب) من فعاليات ونشاطات تولد الميول. وعن طريق ملاحظة هذه الاهتمامات ، يمكن قياس هذه الميول . فالميول والاهتمامات بموضوع الأحياء على سبيل المثال ، يولد النزعة (أو (الميل إلى فهم المادة الاحيائية واستيعابها ،

وبالتالي التوجه نحو قراءات إضافية في الأحياء ، والميل والاستمتاع بمشاهدة البرامج الاحيائية (في التلفزيون) والعمل في المختبر والحقل التذوق ويقصد بالتذوق استمتاع المتعلم بما يدركه من موضوعات مادية أو معنوية، وبالتالي شعوره بالسرور حيالها. وعليه، فإن الذي (يتذوق) الطبيعة بما فيها من جمال النباتات والحيوانات .... فإنه يستمتع بقراءة النصوص العلمية حولها أو يستمتع بالبرامج التي تتحدث عنها .

بناء على ما تقدم، صنفت الأهداف التربوية في المجال الوجداني إلى خمسة

مستويات (1986 .Trowbridge and Bybee) هي الاستقبال Receiving

ويعني رغبة الطالب الدائية (للانتباه إلى ظواهر أو حوافز معينة (الفعاليات الصفية ، الكتب المقررة في العلوم (...). ويكون الاهتمام هنا منصباً على إثارة انتباه الطالب والمحافظة عليه وتوجيهه، وتتراوح نواتج التعلم في هذا المستوى من الشعور البسيط بوجود الأشياء إلى الانتباه من جانب الطلبة ، وهذه النواتج تمثل أدنى مستوى في المجال الوجداني . ويتضمن الاستقبال الأهداف العامة التالية : أ - الوعي (الادراك) بشعور الآخرين أو ما يدور من حوادث . ب - الرغبة في الاستقبال عن طريق تحري ما يجري وعدم محاولة تجنبه.

ج - الانتباه أو الاهتمام الاختياري المضبوط

د - الميل إلى الاصغاء ، والاحساس بالحاجات الانسانية والمشكلات الاجتماعية. وفي تدريس العلوم ، يتضمن الاستقبال الأهداف العامة المتمثلة بـ :

ا - الانتباه للنشاطات العلمية في العلوم.

ب وعي (إدراك) أهمية العلم . الحساسية للقضايا العلمية ذات المضامين الاجتماعية كما في : تلوث البيئة، وأطفال الأنابيب ، وتجميد الأجنة ، واستعارة الأرحام ... الخ . أما الأهداف السلوكية التي يحاول معلم العلوم تحقيقها عند الطالب ، فينتظر أن تظهر على شكل سلوك عند الطالب كأن :

أ - يستمتع الطالب أثناء حصص العلوم فيزياء كيمياء و أحياء ...

ب - يسأل (يطرح أسئلة علمية خلال حصص العلوم .

ج- يختار كتاباً في العلوم ليقرأه. ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي يمكن لمعلم العلوم أن يستخدمها لصياغة الأهداف التدريسية في مستوى (الاستقبال) ما يلي : أن يسأل ، أن يصعي ، أن يختار، أن يستمتع ، أن يبدي اهتماماً بـ ، أن يشير إلى ... الخ .

٢ - الاستجابة Responding

وتعني المشاركة الفعالة من جانب الطالب - بعد قبول الاستجابة والرغبة فيها والرضا عن نتائجها ومحاولته اتخاذ مواقف حيال ذلك بطريقة أو أخرى. وتتضمن انواع التعلم في هذا المستوى التركيز على الجوانب التالية :

أ - الاذعان للاستجابة كما في قراءة المادة العلمية المطلوب تحضيرها .

 ب - الرغبة في الاستجابة كا في القراءة الطوعية لأكثر مما يتطلب تحضيرها

ج - الارتياح للاستجابة كما في القراءة لأغراض التسلية والاستمتاع.

وفي تدريس العلوم، تتضمن

الأهداف العامة هذا المستوى (الاستجابة) ما يلي :

ا يتم الوظائف (الواجبات) البيتية في العلوم.

ب - يشارك في حصص وموضوعات العلوم.

ج- يناقش مواد العلوم .

x - 3 (ظهر) اهتمامات في العلوم.

هـ - يساعد الطلبة الآخرين في العلوم.

أما الأهداف السلوكية التي ينتظر أن تظهر في سلوك الطالب على مستوى الاستجابة فهي تمثل بالأهداف التدريسية التي تصنف عادة تحت الاهتمامات interests كما في :

أ - يستجيب لأسئلة ترتبط بالتمثيل الضوئي ، أو النتح ، أو التنفس ... الخ . ب - ينهي كتابة تقرير عن أطفال الأنابيب .

ج - يناقش حدود وامكانية العلم في القضايا ذات المضامين الاجتماعية .

ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي يمكن لمعلم العلوم أن يستخدمها في صياغة الأهداف التدريسية في مستوى (الاستجابة) ما يلي : أن يجيب ، أن يساعد ، أن ينهي ، أن يقرأ ، أن يناقش ، أن يشارك ، أن يتطوع ... الخ .

- التقيم (إعطاء قيمة) valuing

ويقصد به القيمة التي يعطيها الطالب لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك محدد . وتتعلق نواتج التعلم في هذا المستوى بذلك السلوك الثابت إلى درجة كافية يمكن معها التعرف على القيمة بوضوح، ويتضمن هذا المستوى الأهداف التدريسية المصنفة عادة تحت : الاتجاهات ، والمعتقدات، والتقديرات Apreciations ، وبوجه عام ، يتضمن

التقييم للالة مستويات ثانوية هي :

1 - قبول القيمة ، كتقبل أهمية أهداف العلم وأغراضه في النواحي الاجتماعية .

 ب - تفضيل القيمة - إعطاء أولويات - كتفضيل قيمة ، كما في المبادرة لتوضيح أهمية العلم ودوره في حياة الناس والمجتمع. جد - الالتزام - أو التعهد بالقيمة ، كالولاء لبعض أهداف العلم في المجتمع من حيث أنه المسؤول عن توفير الغذاء وراحة الناس. وفي تدريس العلوم، تتضمن الأهداف العامة في هذا المستوى (التقييم) ما يلي: د يظهر قيم حل المشكلات العلمية . و من الأهداف السلوكية التي ينتظر أن تظهر عند الطالب ، ويحاول معلم العلوم

أ - يظهر الثقة في العلم والتكولوجيا . ب - يقدر دور العلم والتكنولوجيا .

ج - يفضل العلوم على فروع الدراسة الأخرى .

تحقيقها، ما يلي :

أ - يبدأ دراسات أخرى في البيئة . ب - يكمل مشروع بحث في العلوم .

ج - يتقبل (أو يقبل قيادة أو رئاسة النادي العلمي .

د - يشتغل على مشروعات المجتمع المحلي التي ترتبط بالمحافظة على البيئة أو الاستفادة من نفايات المجتمع مرة ثانية .

أما الأفعال السلوكية التي يمكن لمعلم العلوم أن يستخدمها في صياغة هذا المستوى (التقييم)

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 0 مشاهدات
موقع منتج الحلول موقع الكتروني علمي ثقافي رياضي متنوع تفاعلي يقدم المعلومات لزواره، ويتبادلون من خلاله الاسئلة والاجابات المفيدة والخبرات،،
...