0 معجب 0 شخص غير معجب
0 مشاهدات
في تصنيف المناهج الدراسيه بواسطة (3.8مليون نقاط)

ولما نزلت: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) فقال الصحابة يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه ؟ فبيّن لهم أن المراد بالظلم في الآية.

مرحباً بكم زوارنا المتميزين المثقفين الطلاب والطالبات في موقع منتج الحلول الذي يسعى دائماً إلى إيجاد الحلول الصحيحة والمتميزة 

وايجاد الاجابات الصحيحة والمختصرة مع فريق منتج الحلول المتخصصين في البحث والاستقصاء للإجابات الصحيحة وإليكم حل سؤال 

ولما نزلت: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) فقال الصحابة يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه ؟ فبيّن لهم أن المراد بالظلم في الآية.

الإجابة الصيحيحة النموذجية هي :

وَلَمْ يَلْبِسُوا): أي لم يخلطوا. • (بِظُلْمٍ): الظلم في اللغة: وضع الشيء في غير محله، وفي الشرع: وضع الأمور الشرعية في غير محلها، وعلى هذا كل ما خالف الشرع فهو ظلم، وتتفاوت مراتبه بدءاً بالمعصية الصغيرة وانتهاءً بالشرك. ولقد فهم الصحابة – رضى الله عنهم - أن التنوين في (بِظُلْمٍ) للتنكير، والنكرة في سياق النفي تفيد العموم، فيدخل فيه المعاصي عموماً فشق ذلك عليهم وقالوا: " أَيُّنَا لاَ يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟" حتى أخبرهم النبي – صلى الله عليه وسلم - بأن المراد هو الشرك.

الفائدة الثانية: الحديث دليل على أن الظلم مراتب وأن أعظمه الشرك بالله، وهذا يتضح من فهم الصحابة- رضوان الله عليهم - بأن المعاصي تسمى ظلماً فقالوا:" أَيُّنَا لاَ يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟" وبيان النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الظلم المقصود هنا هو الشرك بالله.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ولما نزلت: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) فقال الصحابة يا رسول الله أينا لا يظلم نفسه ؟ فبيّن لهم أن المراد بالظلم في الآية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 0 مشاهدات
موقع منتج الحلول موقع الكتروني علمي ثقافي رياضي متنوع تفاعلي يقدم المعلومات لزواره، ويتبادلون من خلاله الاسئلة والاجابات المفيدة والخبرات،،
...